هل يؤثر صيام الحامل علي الجنين

 هل يؤثر صيام الحامل علي الجنين ، أيام قليلة وسوف يأتي شهر رمضان المبارك والذي ينتظره كافة المسلمين الكبار والصغار لما به من بركة كبيرة وبهجة فهو ذا مكانة خاصة عند كافة المسلمين فهو شهر الصوم ( أحد أركان الإسلام ) والذي يمتنع فيه المسلمون عن تناول الطعام والشراب ، ومن هنا يقع الكثير من التسأولات لدي المراة الحامل هل يمكن صيام الحامل في شهر رمضان المبارك أم أن ذلك سوف يؤثر سلباً علي الجنين .

صيام الحامل


صيام الحامل في شهر رمضان 

إن التغذية تلعب دوراً هاماً لدي المرأة الحامل فإن الإمتناع عن تناول الطعام والشراب من الفجر حتي المغرب أمر عادي أم أنه سوف يؤثر ، إن صيام الحامل أمر طبيعي لا قلق منه إلا في حاله أن تكون المرأة الحامل في الشهور الأولي لها .

أما إن لم تكوني في الشهور الأولي فيمكنكي الصيام دون قلق ولكن مع الأخذ بالإحتياط فيجب أن تهيئ جسدك علي الصوم حتي لا يؤثر عليكي أو علي الجنين .

إحتياطات صيام الحامل في شهر رمضان

  • الإكثار من شرب المياه من  وقت الإفطار حتي وقت السحور .
  • عدم الإفراط في شرب المياه وقت السحور لتجنب التقيؤ وألام المعدة.
  • الإبتعاد عن تناول القهوة لما يحتويه من الكافيين وأيضاً التقليل من تناول المشروبات الساخنة مثل الشاي وأيضاً المشروبات الغازية .

الأثار الجانبية لـصيام الحامل في شهر رمضان

إن الصوم لا يؤثر علي جسم الإنسان بل له الكثير من الفضل والفوائد ولكن إذا كان الأمر يتعلق بوجود الجنين في رحم المرأة الحامل فالأمر يختلف حيث أن الجنين يتغذي من غذاء الأم فإذا كانت الأم صائمة عن الطعام والشراب فمن الممكن أن يكون لذلك أثار جانبية ومنها  : 

  • الأجسام الكيتونية : تلك الأجسام تتراكم في حالة صيام الفرد وهي لا تشكل أي ضرر ولكن عند السيدة الحامل إن ذلك قد يشكل ضرر في حالة وصول تلك الأجسام إلي الجنين .
لم تختاري بعد أسماء لأبنتك أو لأبنك يمكنكي إختيار أسم لمولودك من أسماء أولاد وبنات جديدة

حالات تمنع صيام الحامل 

  • الأشهر الأولي للحامل .
يؤثر صيام الحامل علي الجنين في الأشهر الثلاث الأولي للحمل حيث تعاني من ضعف شديد بالجسد نتيجة لإنخفاض في ضغط الدم و أعراض الحمل المختلفة التي تصيب المرأة بالضعف بالإضافة إلي عدم إستقرار وضع الجنين .
  • التقئ المستمر 
يمنع الصيام للحامل في حالة إذا كنتي تعانين من التقئ المستمر حيث أن التقئ يعمل علي إستهلاك السوائل المخزنه بالجسم وفي حالة صيام الحامل والإمتناع عن تناول الطعام والشراب لمدة طويلة قد يسبب إصابة الحامل بالجفاف .
  • ارتفاع نسبة الأملاح 
المعاناة من إرتفاع نسبة الأملاح يجعل المرأة تحتاج إلي تناول كمية كبيرة من المياة والسوائل وبذلك لا يستطيع الإمتناع عن المياه والسوائل لفترة طويلة .
  • وزن الجنين 
في حالة إذا كان هناك إنخفاض في وزن الجنين في تلك الحاله لا يصح صيام المرأة الحامل ، تعرفي علي أطعمة تزيد من حجم الجنين 
  • سكري الحامل 
الكثير من السيدات الحوامل قد يصابن بمرض سكري الحمل وفي حالة إصابتك بسكري الحمل لا يمكنكي الصيام فلابد من الإكثار من تناول الطعام والسوائل وأخد الأدوية في الميعاد المحدد .
  • الحمل بتوأم .
في حالة إذا كانت السيدة حامل بتوأم في تلك الحالة فإنها تحتاج إلي ضعف التعذية حتي تطمن سلامة طفليها وبذلك لا يجب عليها الصيام حتي لا تتعرض لمشاكل مبكرة .

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -