القائمة الرئيسية

الصفحات

علاج كلف الحمل بطرق طبيعية مضمونة

تتعرض الكثير من الحوامل لعدة تغييرات في البشرة خلال فترة الحمل ، ومن بين هذه التغييرات كلف الحمل ولابد أن نتعرف على ما هو كلف الحمل قبل التعرف على علاج كلف الحمل والذي يسبب العديد من المشاكل النفسية للنساء فترة الحمل نتيجة تغيير ملحوظ في درجة البشرة والتي تتحول إلي السواد لذلك قبل أن نتعرف على علاج كلف الحمل فلابد أن نتعرف على ما هو الكلف ؟ وما هي طريقة علاجه ؟ وسوف يوضح لكم موقع لكي أنتي أهم التفاصيل المتعلقة بكلف الحمل .

علاج تصبغات الحمل


علاج كلف الحمل ؟

إن الكلف الذى يصيب النساء أثناء فترة الحمل ، عادة ما يتلاشى بعد الولادة ، وغالبًا ما يختفي بعد الولادة بسنة ، قد لا تستطيعين تناول أى أدوية علاجية لعلاج كلف خلال فترة الحمل ، فيمكنك الإعتماد على الماسكات الطبيعية للوصول لنتيجة مرضية 

ماهو الكلف ؟

يُعرف الكلف "Melasma" بقناع الحمل ، وهو عبارة عن بقع داكنة تأخذ اللون البني على الجلد من الممكن أن تكون فوق الجبهة ، أو فوق الشفاه ، أو علي الأنف ، أو علي الوجنتين ، يصيب الكلف الحوامل بنسبة 50_75% ، ويظهر عادة نتيجة لارتفاع هرمون البروجسترون والاستروجين اللذان يلعبان دورًا في زيادة إنتاج صبغة الميلانين ، يزداد الكلف بصورة ملحوظة عند التعرض للشمس وهناك عدة طرق تساعد على علاج كلف الحمل ويفضل أن تكون تلك الطرق طبيعية حتي لا تؤثر على المرأة الحامل أو المرضعة .

خلطات علاج تصبغات الحمل 

  • عصير الليمون :

يمتلك الليمون بعض الخصائص القابضة للبشرة ، وذلك بسبب طبيعته الحمضية ، لذا فهو يساعد علي تفتيح البشرة ، وإزالة التصبغات من الجلد لذلك يعد عنصر هام لعلاج كلف الحمل. 

طريقة التحضير:

  1. يُعصر الليمون ، ويتم وضعه على مناطق الكلف .
  2. يتم فركه بلطف لمدة دقيقة ، ثم يُترك لمدة ٢٠ دقيقة قبل الغسل بواسطة الماء الدافئ. 
  • خل التفاح :

يعتبر حمض الأسيتيك فى خل التفاح مبيض فعال وطبيعي ، وبالتالي التخلص من البقع ، هذا بجانب نضارة ونعومة للبشرة ، وقد أشارت بعض الدراسات إلى احتواء خل التفاح على البوليفينول ، الذي يعمل كمضاد للأكسدة وعلاج فعال لكلف الحمل .

طريقة التحضير:

  1. يُخلط كلاً من الماء وخل التفاح بكميات متساوية.
  2. يوضع الخليط على البقع مع إنتظار جفافه.
  3. يتم الغسل بالماء الدافئ ، يمكن إستخدام هذا الماسك مرة يوميًا. 
  • الكركم :

يساعد الكركم على تفتيح البشرة ، وتخفيف الكلف وذلك لأنه يحتوى علي مادة الكوركومين ، والتي تمتلك خصائص مضادة للأكسدة ويساعد على علاج تصبغات الحمل .

طريقة التحضير:

  1. يُخلط مقدار 5 ملاعق من بودرة الكركم مع الحليب كامل الدسم بمقدار 10 ملاعق ليتكون عجينة ، مع وضع ملعقة من الطحين لزيادة سمك الخليط.
  2. يوضع الخليط علي مناطق الكلف لمدة 20 دقيقة ، ومن ثم يتم الغسل بالماء ، ويستخدم هذا الماسك مرة يوميًا. 
  • جل الألوفيرا :

يقوم جل الألوفيرا بإعادة لون الجلد الطبيعي ، وذلك بالتخلص من المناطق الداكنة  ، هذا وبالإضافة إلي أنه يقوم بالتخلص من الجلد الميت ، وبناء خلايا جديدة  كما أنه يستخدم أيضاً لعلاج سترتش مارك 

طريقة التحضير :

  1. يوضع جل الألوفيرا علي مناطق الكلف ، ويتم فركه بلطف لبضع دقائق.
  2. يُترك علي الجلد لمدة تتراوح بين 15 _20 دقيقة ، ويتم غسله بماء دافئ ، يستخدم هذا الماسك مرتين يوميًا.
  • الشوفان:

يعتبر الشوفان مقشر طبيعي ، حيث يقوم بالتخلص من الجلد الميت ، والبقع الداكنة ، هذا وبالإضافة إلى إعطاء البشرة النضارة والنعومة.

طريقة التحضير:

  1. يُخلط الشوفان بمقدار ملعقتين ، مع الحليب بمقدار ملعقتين ، مع العسل بمقدار ملعقة.
  2. يوضع الخليط على البقع لمدة 20 دقيقة ، ويتم الغسل بالماء الدافئ ، يستخدم الماسك مرتين يوميًا لمدة شهر.

بعض النصائح لتقليل الكلف أثناء فترة الحمل :

هناك بعض النصائح يمكنك إتباعها لعلاج كلف الحمل بقدر المستطاع ومن بينها :

  1. تناول الفاكهة والخضروات والحبوب بكميات كبيرة ، وذلك لاحتوائها علي حمض الفوليك ، مع تناول بعض المكملات من حمض الفوليك. 
  2. إستخدام واقي الشمس بصورة مستمرة ، حيث أن أشعة الشمس تزيد من الكلف.

 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات