القائمة الرئيسية

الصفحات

علامات الحمل و الفرق بين علامات الحمل والدورة الشهرية

هناك عدة أعراض تشعر بها المرأة قبل موعد الدورة الشهرية ، تلك الأعراض تتشابه بشكل كبير مع علامات الحمل ، الأمر الذى يضع معظم النساء في حيرة قبل إجراء التحليل الخاص بالحمل للتأكد ، والتفرقة بين هذه العلامات عليك قراءة هذا المقال . 

اعراض الحمل



 علامات الحمل

الفرق الجوهري بين علامات الحمل والدورة الشهرية هي المدة الزمنية

حيث أن أعراض الدورة تظهر غالبًا قبل أسبوع قبل نزول دم الحيض ، وتنتهي أثناء أيام الدورة أو بانتهائها

وتختلف المدة حسب طبيعة كل امرأة  أعراض الحمل تستمر لمدة أطول ، وفيما يلي سنذكر أعراض الحمل

وكذلك الفرق بينها وبين أعراض الدورة . 

ما الفرق بين علامات الحمل والدورة الشهرية ؟

تشبه علامات الحمل ، علامات الدورة الشهرية بشكل كبير ومن بينها ألم في الثدي ، وألم في البطن وغيرها

ولكن هناك بعض الفروق الجوهرية وهذا ما سيعرضه لكم موقع لكي أنتي:

  • آلام الثدي : من الأشياء المتعارف عليها أن آلام الثدي من علامات إقتراب الدورة الشهرية ، كما أنها من علامات الحمل ولكنها تكون أكثر حدة ، في زيادة آلام الثديين ترجع لارتفاع معدل البروجسترون ، على عكس الدورة الشهرية فالألم يقل تدريجيًّا ، نتيجة لقلة معدل البروجسترون ، هذا وبالإضافة إلي أن الحلمة أثناء الحمل تتسع قليلًا ، وتأخذ لون داكن على غير العادة.
  • ألم البطن : تحدث للمرأة الحامل العديد من الانقباضات في البطن  ، هذه الانقباضات تكون أكثر حدة ، وتكون متكررة في مرحلة الحمل الأولي ، بجانب هذا تشعر المرأة بثقل في البطن مع الشعور بالغثيان ، أما في الدورة الشهرية تشعر المرأة بهذه الانقباضات أسفل البطن قبل نزول دم الحيض وتستمر لمدة 3 أيام بعد نزوله .
  • النفور من الطعام أو الإقبال عليه : فى بداية الحمل تشعر معظم النساء بالإزعاج نحو رائحة بعض الأطعمة ، والإقبال على أطعمة أخرى ، أما في حال الدورة الشهرية تزداد شهية المرأة ، حيث يكون لديها رغبة في تناول كميات كبيرة من السكريات ، والحلويات.
  • الإرهاق والتعب : تظهر على المرأة الحامل مشاكل في المفاصل والعظام خلال فترة الحمل ، وتكون بصورة أكثر حدة ، هذا بجانب الشعور بالدوخة ، وضيق التنفس ، وذلك بسبب إرتفاع هرمون البروجسترون  ، كما أنها تزيد لديها الرغبة في النعاس ، أما في حالة الدورة الشهرية تشعر المرأة بألم في المفاصل ، مع الشعور بالإرهاق ، وقد يتسبب هذا بشعورها بالأرق.
  • المغص  : تشعر المرأة الحامل بمغص متكرر مع الشعور بالغثيان ، أما في حالة الدورة الشهرية يكون المغص أقل وينتهي بنزول الدورة . 

علامات الحمل المؤكدة :

  • وجود بقع دم : نتيجة انغراس الجنين داخل جدار الرحم ، ينزل بعض من بقع الدم لعدة أيام ، لا يكون هذا الدم بنفس كثافة دم الحيض .
  • كثرة التبول : تزيد حاجة الحامل إلي التبول خلال اليوم ، وهذا بسبب زيادة كمية السوائل في الجسم ، حيث تقوم الكلى ملء المثانة بشكل مستمر .
  • إرتفاع في درجة حرارة الجسم : حيث ترتفع درجة حرارة الحامل على غير العادة ، ويستمر هذا الارتفاع لفترة أطول.
  • الزيادة المفرطة في العرق : يعمل هرمون الحمل على تنشيط الغدة الدرقية ، مما يزيد كمية العرق.
  • الإصابة بالإمساك : حيث تكون الأمعاء في حالة إسترخاء ، نتيجة لحدوث بعض التغيرات الهرمونية ، مما يؤدى إلي حدوث الإمساك ، ويكون مصحوب بصعوبة في الهضم .
  • القيء والغثيان : حيث تشعر معظم النساء بضيق تجاه الأشياء ذات الرائحة النفاذة كالعطور


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع